الأحد، 12 مارس 2017

كونوا كرماء بتشجيع من حولكم



قال النبي صلى الله عليه وسلم: "...ومن صنعَ إليكم معروفا فكافئُوهُ فإن لم تجدوا ما تُكافئونهُ فادعوا له حتى ترَوا أنكم قد كافأْتموهُ".

فلنحيي بيننا الكلمات الطيبة وعبارات التشجيع، فللكلمة الطيبة أثر عجيب في النفوس، وكلمة الشكر أو الثناء على من أحسن تحفزه لمزيد من الإحسان ،وقد أمر الله عباده أن يتخيروا من الكلام أحسنه فقال: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)

ولعل البعض قد يجد صعوبة فى تشجيع من حوله وحثهم على الاستمرار بالانجاز والنجاح ، ويعود ذلك لعدة أسباب ليس المجال هنا لذكرها، فالحري بكل شخص يجد ذلك فى نفسه أن يجتهد في التخلص من هذا السلوك . وليتدبر سيرة النبي مع أصحابه فهي تعطينا دافع كبير لتغيير سلوكياتنا فى تشجيع من حولنا .

ومن ذلك:

-قوله   لأبي بكر رضي الله عنه: "ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر ، ولكن أخوة الإسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سد ، إلا باب أبي بكر".

- وقوله   لعمر رضي الله عنه:" إيه يا ابنَ الخطَّابِ، والذي نفسي بيدِه، ما لقِيَك الشيطانُ سالكًا فجًّا إلا سلَك فجًّا غيرَ فجِّك".

-ويقول    لعثمان: " ألا أستحي من رجلٍ تستحي منه الملائكةُ ".


أمثلة لكلمات التشجيع :


 - أنت مبدع : تشعر الفرد بأنه موهوب

   -  أنت رائع : يشعر االانسان بعد أن يسمعها بالسعادة والفخر بنفسه

 - أنت منجز : تشعره بالثقة في النفس

 - أنت ودود ومحبوب : توطد العلاقات الأجتماعية والإنسانية مع الآخرين

 - أنت نشيط ومميز : تحفزه على آداء العمل بسرعة

ختاماً :

يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله: قرأت مرة أن مجلة إنكليزية كبيرة سألت الأدباء عن الأمر الذي يتوقف عليه نموُّ العلوم وازدهار الآداب، وجعلت لمن يحسن الجواب جائزة قيِّمة، فكانت الجائزة لكاتبة مشهورة قالت: إنه التشجيع! وقالت: إنها في تلك السنّ، بعد تلك الشهرة والمكانة، تدفعها كلمة التشجيع حتى تمضي إلى الأمام وتقعد بها كلمة التثبيط عن المسير.



اخوكم


عمر المطوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...