الجمعة، 30 أكتوبر 2020

مقياس السعادة من خلال تويتر




المعلومات المتوفرة فى تغريداتنا، قادت الباحثين فى جامعة فيرمونت وهما  بيتر دودز وكريس دانفورثالى اختراع أداة لقياس سعادة المجتمع من خلال تعبير الناس وتغريداتهم  في تويتر، حيث قاموا بجمع عشرة آلاف كلمة  باللغة الانكليزية واعطوا  كل كلمة نقطة بحسب دلالتها على السعادة فرقم ١ للكلمة الحزينة جدا ورقم ٩ للكلمة السعيدة جداً.

لقد تم إطلاق هذا المقياس في عام ٢٠١٣ باسم Hedonometerحيث يتم أخذ عينة من ٥٠ مليون تغريدة وحينها يتم تعيين نقاط مستوي السعادة فى المجتمع  من خلال الاستناد إلى الكلمات المستخدمة فى تلك التغريدات. ويمكننا القول بإن النتيجة التى يمكن رصدها  قد تكون مقياس مقبول لقياس مزاج المجتمع .

 

ختاماً... 

إن حجم المعلومات والبيانات  المتوفرة في برامج التواصل الاجتماعي وغيرها من البرامج التي يتفاعل معها الناس ، يعتبر مادة غنية جداً لمتخذي القرار، فمخرجات برامج تحليل البيانات والاستثمار في تطويرها ،أصبحت  أداة لا غني عنها لكل من يريد أن يرصد الواقع ويستشرف المستقبل لكي يتخذ القرارات الصحيحة التي تحقق مصالحه وتعزز من قوته.

 

                                                                       
  د
.عمر سالم المطوع

                                                            

 

 

مراجع:

-The Art of Making Memories: How to Create and Remember Happy Moments, Meik Wiking

-يوجد نسخة مترجمة للكتاب بعنوان " فن بناء الذكريات " من منشورات ذات السلاسل / الكويت

-Website :https://hedonometer.org/about.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...