السبت، 29 أبريل 2017

كيف تتعامل مع المتطوعين الرواد و أصحاب الخبرات ؟

19- سلسلة نحو إدارةعمل تطوعى متميز

قد ياتى شخص يرغب بالتطوع  الى  المنظمة التطوعية ، وهذا الشخص يتميز بعدة مهارات وخبرات ، كأن يكون رئيس تنفيذى لشركة كبرى أو أستاذ جامعى  أو قائد إجتماعى معروف أو شخصية ذات نفوذ .والسؤال هنا ؟ كيف ستتعامل المنظمة والمشرفين على إدارتها مع هذا النوع من الشخصيات الذين يرغبون بالتطوع ، وكيف يمكنهم الإستفاده من خبراتهم في تطوير أداء المنظمة .،وكم رأينا من نماذج لم تحسن التعامل مع هذا النوع من  الشخصيات المتميزة  فكانت الخسارة للمنظمة التطوعية ، فإذا كنت مشرفاً وتُمثل المنظمة التطوعية  فإليك بعض الإرشادات المهمة للتعامل مع هذا الصنف من الشخصيات .

1-    إحرص في البداية على تعريف بنشاط المنظمة وأسلوب العمل فيها ، وكذلك التعرف على المهارات التي يتميز بها الشخص الراغب في التطوع وماهي الأوقات المتاحة لديه للتطوع ، وماهى الدوافع التي جعلته يتطوع .

2-   أن العلاقة مع هذا النوع من الشخصيات عباره عن علاقة " إستشارية"  وليست علاقة " إشرافية " كالتي تمارسها مع باقى المتطوعين ، وهنا عليك  أن تحدد نطاق المهام أو الإستشارات التي تريدها من هذا الصنف من المتطوعين .

3-   حدد وسيلة مناسبة تتعاون فيها مع هذا النوع من الأشخاص المتطوعين وذلك للإتفاق على أليه مناسبة لمتابعة وقياس المهام المطلوبة  منهم.

4-   إنتبه هذه الشخصيات في الغالب  تكون شخصيات مؤثرة ولديها قدرة على توجيه الرأي  ، لذا فالمنظمة غير ملزمة بقبول كافة الإقتراحات والأفكار التي يقدمونها، وعليك أن لا تشعر بالحرج من إثارة التساؤلات  بكل حرية على الأفكار والمقترحات التي يتم تقديمها .

5-   قد تتسم بعض هذه الشخصيات بخبرة  في مجال المال والأعمال ، لذا إحرص دائما أن تبين لهم الفرق في أسلوب العمل والتعامل بين المنظمات الربحية وغير الربحية .

6-   هذه الشخصيات دائماً تحرص على إستثمار الوقت بفاعلية وكفاءة ، فإحرص  في التعامل معهم على تحقيق ذلك ، فكثير من هذه الشخصيات تركت العمل التطوعى بسبب عدم اهتمام المنظمة التطوعية في إستثمار وقتهم المخصص للتطوع  بكفاءة وفاعلية .

7-   تذكر دائما  أن هؤلاء متطوعين على الرغم مما يملكون من خبرات لذا  فإحرص دائما على تقدير جهودهم والثناء على الأعمال التي يقومون بها


ختاما إن التعامل بالأسلوب المناسب مع هذا الصنف من الشخصيات  قد يكون له أثر كبير في تحقيق نجاحات باهره للمنظمة التطوعية ، والإرشادات التي ذكرتها في كيفية التعامل معهم تدخل من ضمن وصية النبي صلى الله عليه وسلم " أنزلوا الناس منازلهم " .

د.عمر المطوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...