السبت، 7 يوليو 2018

الرؤساء التنفيذيون وأداء الشركات

من واقع تجربتي فى العمل بالقطاع الخاص، وتقلُدي لعدة مهام تنفيذية ، إتضح لى إن من أسباب تدنى إداء بعض الشركات هو عدم استيعاب وفهم بعض الرؤساء التنفيذين للخطوات التنفيذية التى يجب أن يقوموا بها لتحقيق رؤية واهداف المنظمة . حتى ان بعض الرؤساء التنفيذيين غير مدرك ان النشاط التشغيلي الرئيسي للشركة عاطل ولايصلح للعمل به.ومع هذا فهو غير مكترث ،والمصيبة الأكبر ان كبار التنفيذيين حوله يُطبلون له بما يُحب سماعه ويطُرب له ، فتكون النتيجة أداء سيّء ومتنامي بالإنحدار قد يصل الى حد أن يكون ظاهرة تعكس  عدم نضج القطاع الخاص وعدم قدرته على إدارة مشاريع التنمية التى تطرحها الدولة .

إن أداء الشركات مرهون بطريقة إدارة الرؤساء التنفيذيين لها وكيفية اتخاذ القرارات وإستقاء الاراء من الآخرين ولقد قام مجموعة من الباحثين فى مجال الاستراتيجيات بدراسةعلى مجموعة من الشركات ، حيث وجدوا أن هناك ارتباط  ذات علاقة  طردية بين  أداء بعض الشركات، وبين إسلوب الرؤساء التنفيذين فى إستقاء الاّراء من الآخرين حول القرارات التى سيتخذونها أو تم اتخاذها .



حيث وجدوا أن الرؤساء التنفيذيين 
للشركات ذات الاداء الضعيف 🔻
عادة ما يستقون الاراء من أشخاص  يشاركونهم نفس الأفكار والتوجهات وينظرون من نفس الزاوية التى يَرَوْن من خلالها الأشياء والاحداث .

ووجدوا كذلك أن الرؤساء التنفيذيين 
للشركات ذات الأداء الجيد 
عادةً مايستقون الاراء من أشخاص يخالفونهم فى طريقة التفكير والتوجهات ولديهم نظرة مختلفة فى تقييم الامور ، فيكون هناك مشاركة للعقول وفهم أدق وأشمل للأحداث.

الخلاصة:
 كل ماكان هناك تنوع فى  مصادر إستقاء الاراء والمعلومات من قبل القيادات  كلما كان ذلك عامل مؤثر فى تحسن الأداء ، وكلما كان هناك  أحادية ومصادر محدودة فى إستقاء الاراء والمعلومات كلما كان ذلك عامل مؤثر فى تدنى مستوي الأداء.

كتبه: د.عمرالمطوع
Omar_mutawa@yahoo.com


*Ref:
-Adam M. Grant,Original: How non conformists
Move the world.


-Steve G & Sergiy S, Surge: your Guid to put Any Idea into action.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...