الأحد، 1 أغسطس 2021

الكفاية في إدارة المتطوعين والمنظمات التطوعية


21- سلسلة نحو إدارة عمل تطوعي متميز

 

      منذ بداية الألفية الثانية يتداول الباحثون والمتخصصون في إدارة العمل التطوعي والمنظمات غير الربحية مفهوم الكفاية في إدارة المنظمات التطوعية والمتطوعين، والمقصود بمفهوم الكفاية هو " مدى توفر المعرفة والخبرة والمصادر والسياسات والإجراءات والأنظمة التي تمكن المنظمة التطوعية من إدارة متطوعيها بفاعلية".

 

 

إن مفهوم الكفاية في إدارة المنظمات التطوعية يشمل عدة جوانب منها على- سبيل المثال: -

   الكفاية في....

-      القيادة والإدارة

-      الرؤية والرسالة

-      استقطاب المتطوعين وتنميتهم

-      العلاقات الاستراتيجية

-      التواصل والتسويق

-      الموارد المالية وإدارتها

إن مفهوم الكفاية في إدارة المنظمات التطوعية والمتطوعين أصبح محط اهتمام لدي العديد من المنظمات التطوعية وغير الربحية، حيث عرف المجلس الوطني للمنظمات غير الربحية في الولايات المتحدة الأمريكية مفهوم "بناء الكفاية لدي المنظمات غير الربحية :بأنه استثمار المنظمة غير الربحية في العوامل التي تجعلها فاعلة  ومستدامة في حاضرها و مستقبلها "، وهذا الاستثمار يتطلب تشخيصا صادقا لمكامن القوة والضعف لدي المنظمة وكيفية إدارتها للمتطوعين.

 

إن أحد عوامل بناء الكفاية لدي المنظمات التطوعية وغير الربحية هو  قدرتها على استقطاب المتطوعين وتوظيف قدراتهم في المجالات التي تلبى الرغبات التي دفعتهم للعمل التطوعي، وهذا الاستقطاب يتطلب الآتي:

 

1-  الاحترافية في استقطاب وإدارة المتطوعين، وهذه الاحترافية تتطلب  عدة عوامل منها على سبيل المثال:

 

·     وجود دليل خاص في سياسات وإجراءات إدارة المتطوعين.

·     تقديم  الدعم اللازم للمتطوعين للنجاح في مهامهم التطوعية.

·     التواصل الفعال مع المتطوعين.

·     تقييم أداء المتطوعين وانطباعاتهم.

 

2-  بناء الشراكات المجتمعية ، فالشراكات المجتمعية تعد رافداً مهماً في بناء العلاقات وتعزيز الإمكانات لدى المنظمة ولدى المتطوعين.

 

3-  تنمية المتطوعين والاستثمار فيهم  من خلال التدريب وتنويع المجالات التطوعية، فالمنظمة التي لا تعتني بتنمية وتطوير متطوعيها مصيرها الى الانحسار والانكفاء مما يضطرها للبحث عن موظفين ليقوموا بمهام المتطوعين.

 

4-  تعزيز ارتباط المتطوعين بالمنظمة وحثهم وتحفيزهم للاستمرار في أداء المهام والأعمال التطوعية .

 

 

 

 

 

ختاما ً

إن المنظمات غير الربحية باختلافاتها وتنوعها، بأمس الحاجة لمشاريع تنفيذية لتحقيق الكفاية في إدارة المنظمات والمتطوعين ، وهذه المشاريع  تتطلب وجود قيادات في تلك المنظمات تؤمن بضرورة تحقيق مفهوم الكفاية حتى تنعم المجتمعات بأثار مستدامة للعمل التطوعي، وإن التأخر في تبني تلك المشاريع وخاصة المشاريع المتعلقة باستقطاب المتطوعين وتأهيلهم بالطرق التي تمكنهم من تحمل المسئوليات، ستكون له أثار غير محمودة على المنظمات والمتطوعين من ناحية ومن ناحية أخرى على المجتمعات المستفيدة من تلك الخدمات التي تقدمها المنظمات التطوعية .

                          كتبه 

د. عمر سالم المطوع

 

المراجع:

-Jeffrey Brudney, M. A. H. (2021). "Volunteer Management Capacity in America's Charities Benchmarking a Pre-Pandemic Field and Assessing Future Directions."

-"Capacity Building: Your Nonprofit and Volunteer Management Toolkit." from https://www.galaxydigital.com/blog/capacity-building/#1

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...