الاثنين، 30 يوليو 2012

الأفكار بين التسويق والتطبيق


فى حياتنا اليومية تتقد فى عقولنا الكثير من الأفكار ، فالبعض منا لا يأبه لها ويجعلها أفكار عابرة ،والبعض الأخر يمسك بأحداها ويحللها بعمق بهدف تطبيقها وإشباع حاجته فى التطوير والتنمية أو فى الإنجاز والإبداع أو لتكون له مرشداً فى طريق النجاح فهو كالملاح الذى يبحث عن النجوم فى وسط السماء ليهتدى بها فى الوصول الى هدفه. وكم رأينا من أفكار رائعة ظلت حبيسة فى العقول والأفهام لأن أصحابها لم يتمكنوا من عكسها فى الواقع بسبب ضعف التسويق او سوء التطبيق . لذلك نجد إن من أهم سمات القيادات الفذة هو قدرتها على تسويق الأفكار وتطبيقها بأفضل صورها فى واقع الحياة . لذا فتسويق وتطبيق الأفكار يتطلب توفرإمكانات فكرية و مهارات قيادية ومهنية عاليةفى التنظيم والإدارة ونضج فى طبيعة الفكرة المراد تطبيقها . إن تلك المهارات قد لا تجتمع بأكملها فى الشخص القيادى ولكنها ضرورة حتمية فى الفريق القيادي لأي مؤسسة أو مشروع يريد أن ينجح فكرته .

ولقد تطرق الباحثون* الى عدة طرق ووسائل فى تسويق الأفكار منها على سبيل المثال :

1-    عن طريق إقناع الطرف المقابل بالفائدة المرجوة من الفكرة المراد تسويقها

2-    تسويق الفكرة عن طريق التركيز على بعض الجوانب العاطفية المتعلقة بالفكرة دون الإهتمام بجوهرها

3-    إستخدام إسلوب التكتيكات واللوبيات فى تسويق الفكرة

وهنا تجدر الإشارة الى ذكر أهم الأخطاء التى يقع فيها مسوقي الأفكار وهى تسويقهم للأفكار من منظورهم الشخصي دون مراعاة لمنظور الطرف الأخر أو الجمهور وكذلك من الأخطاء هو إعتقاد بعض القيادات التى تمتلك صلاحيات كبيرة فى المؤسسة ،إن إمتلاكها لتلك صلاحيات يجعلها قادرة على تسويق الأفكار . فليس كل من يملك صلاحيات قادراً على تسويق الأفكار فى المؤسسة .

ولو إنتقلنا الى الجانب المتعلق بتطبيق الأفكار نرى إن الكثير من القياديين والمبدعين يمتلكون العديد من  الأفكار الرائعة ولكنهم يجدون صعوبة فى تطبيقها وتحديد منهج تنفيذها،لذلك نجد إن من اهم مايميز الأشخاص الذين ينفذون الأفكار هو تفاؤلهم بالمستقبل وإداركهم ووعيهم لأليات التطبيق وأداء المهام . وتشير الدراسات *إن منهج تطبيق الأفكار لابد أن يشمل ثلاث مجاميع مهمة وهى :

1-    ويشمل الخطوات التنفيذية المطلوبة لتنفيذ الفكرة

2-    يشمل المراجع والمستندات المتعلقة بالفكرة

3-    يشمل المقترحات والمعلومات الإضافية التى نحتاجها لتنفيذ الفكرة

ولعل من الأخطاء الشائعة التى يقع بها منفذوا الأفكار هو مواجهة أي ردة فعل ضد فكرتهم التى ينفذونهاوهومنزلق خطير يفقدهم الكثير من الطاقة التى يحتاجونها فى تنفيذ أفكارهم وكذلك عدم وجود خطوات تنفيذية بديلة فى حال فشل السيناريو الذي إختاروه فى تحقيق فكرتهم.

أخيراً إن إفكارنا ستكون أكثر تشويقاً لنا إن رأيناها واقع متمثلا أمامنا وذلك لن يكون إلا بحسن تسويقها  والنجاح فى تنفيذها .



                                                                                                                            عمر سالم المطوع
كاتب متخصص فى الإدارة والموارد البشرية
Twitter:@OmarSalmutawa


المراجع:1- the Art of Woo-by G.Richard

                  2- Making Ideas Happen- by Scott Belsky


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...