الاثنين، 30 يوليو 2012

بين الربحية والسيولة


  إن فهم وإستيعاب الإدارات التنفيذية لطبيعة عناصر القوائم المالية يساهم فى إتخاذ القرارات المناسبة التي تعظم قيمة المؤسسة وتجنبها الوقوع فى مخاطر رئيسية تكون سبباً فى إفلاسها وخسارة مساهميها ، لذا فإننا نجد إن تعظيم قيمة المؤسسة مرتبط بشكل رئيسي بالقرارت الإستثمارية والتمويلية التى تتخذها المؤسسة وكذلك بالمتابعات التنفيذية للتأكد من صحة تلك القرارت وأثرها وإيجاد الحلول البديلة والفعالة فى حال وجود إختلالات .

  إن من أهم أسباب الأزمة المالية الحالية هو تركيز العديد من الإدارات التنفيذية على جانب تحقيق الربحية للمؤسسة دون الإكثراث لجانب السيولة ، ولعل التنافس المحموم فى الأرباح بين المؤسسات من جهة وتحقيق المصالح والأرباح الشخصية للإدارات التنفيذية من جهة أخري قاد الكثير من المؤسسات على التركيز على جانب الربحية دون الإهتمام بطبيعة تلك الربحية وجودتها .  وكذلك من أسباب التركيز على جانب الربحية دون الجوانب الأخري المهمة هووجود نوعية من المساهمين الممثلين فى مجالس إدارات المؤسسة لايهمهم الا ربحية الشركة ك"رقم" ولايبالون بأي عناصر أخري تؤثر فى نمو وإستقرار الشركة  سواء كنت إدارية أو مالية لأن تطلعهم الوحيد هو صناعة القصص والحكايات حول ربحية المؤسسة  لخلق مضاربة على سهمها  فى سوق التداول تكون نتيجتها أرباح للمالك وبعض أقاربه ومعارفه .

  إن مؤشرات الربحية التى تحققها المؤسسة تتهاوى وتنعدم قيمتها فى ظل عدم وجود سيولة كافية للمؤسسة تمكنها من تسديد إلتزاماتها وتطوير أدائها ومواجهة الأزمات فى حال وقوعها . إن السبب الرئيسي فى مشكلة السيولة هو عدم قدرة الإدارات التنفيذية على الموازنة بين طبيعة مصادر الاموال وإستخداماتها حيث إن تعظيم قيمة المؤسسة يتطلب موازنة بين تحقيق الربحية وتوفر السيولة ، لان توفر السيولة الزائدة تعنى زيادة الأصول التى لاتحقق ربحا عالياً، وتحقيق الربحية العالية يعنى فى أحد جوانبه الإستثمار فى أصول قليلة السيولة هذا فيما لو إفترضنا أن دراسة الجدوي لتلك الإستثمارات كانت جيدة  .

  مماتقدم نخلص الى أهمية الموازنة بين الربحية والسيولة وإن فقدان ذلك التوازن له أثار سلبيه كبيرة  على المؤسسة لذا فعلى الادارت التنفيذية ان تعرف حجم المسئولية الملقاة على عاتقها وان تتعلم من مشاهدات الأزمة المالية  الحالية وان لاتعود الى ممارساتها الخاطئة التى قادتها الى فقدان توازنها بسبب الجشع والحرص على الربح السريع  .

                                                                                       عمر سالم المطوع

                                                                           كاتب متخصص فى الإدارة والموارد البشرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...