الثلاثاء، 8 يناير 2013

سمفونية تكامل الأدوار

لكل واحد منا أدوار في الحياة يؤديها، فهي بين ازدياد ونقصان حسب الظروف والمرحلة التي يعيشها الإنسان، والقيام بالأدوار المنوطة بنا في الحياة من غير مبالغة فيها ولا تقصير يحقق لنا حياة متوازنة، ومن لا يعرف كيف يدير أدواره في الحياة، فهو بلا شك يعرض نفسه ومن تحت مسؤوليته إلى فوضى وضياع. ولعل البعض منا غير مدرك أن أدوارنا في الحياة تكمل بعضها البعض بصورة مباشرة وغير مباشرة، فمثلاً عندما يقوم الفرد بدوره الواجب تجاه أسرته، ليجعلها سعيدة ومستقرة، فهو بلا شك يهيئ لنفسه نوعاً من التوازن الذي يدعمه لتحقيق باقي أدواره في الحياة بكفاءة.
إن تكامل الأدوار مفهوم حضاري يشمل الفرد والمؤسسة والمجتمع. فعلى صعيد المؤسسة، نجد أن استشعار أهمية تكامل الأدوار يجعل كل جزء إداري أو فني في المؤسسة يستشعر أهميته في تحقيق الهدف المنشود من خلال قيامه بواجبه بصوره تكاملية مع باقي أجزاء المؤسسة. وقد أوضح بعض المختصين في علم الإدارة أن من أهم أسباب انحدار أداء المؤسسات هو اقتناع أحد أجزاء المؤسسة بإمكاناتها على تحقيق أهداف المؤسسة، مستغنية عن باقي الأجزاء العاملة في المؤسسة. ولقد رأيت العديد من الممارسات التي سلكت هذا الأسلوب في الإدارة بمباركة قيادة المؤسسة. وقد كانت النتيجة مفرحة على المدى القصير، ومبكية على المدى الطويل، وذلك من خلال التآكل التدريجي في كيان المؤسسة، بحيث أصبح كل جزء يعمل وحده، ولا يهمه تكامل دوره مع باقي الأجزاء حتى ضعفت المؤسسة، وأصبحت كياناً مثقلاً بالأمراض الإدارية التي تحتاج إلى وقت طويل لعلاجها.
أما على صعيد المجتمع، فإن المجتمعات الناجحة هي التي تتسم مؤسساتها بالتكامل في الأدوار والانسجام مع بعضها البعض، بحيث تعزف كل مؤسسة مقطعاً موسيقياً ينسجم ويتكامل مع مقطع موسيقي آخر للمؤسسات الأخرى، بحيث يشكل سميفونية رائعة يستمتع ويستفيد منها كافة أفراد المجتمع. ولا شك في أن القيام بهذا الدور يحتاج إلى قيادة واعية لديها رؤية ثاقبة في بناء المجتمعات الرائدة والمستقرة.
أخيراً، أخبرني صديقي العزيز أحمد عبدالله العومي عن حادثة حصلت له في بريطانيا في مدينة مانسشتر، حيث أصيبت ابنته الصغيرة بالتهاب استدعى إعطاءها مضاداً حيوياً لمدة أسبوعين، وما إن انتهت مدة العلاج إلا وصحبها مرة أخرى إلى المركز الصحي، وحينها فحصها الطبيب ووصف لها مضاداً حيوياً آخر لمدة أسبوعين آخرين، وهكذا انقضت المدة ولم تتحسن حالة البنت، فقام مرة ثالثة بالذهاب إلى الطبيب، حيث وصف لها مضاداً حيوياً من نوع آخر لمدة مماثلة، والحمدلله قد تماثلت حينها للشفاء، ولكن ما أثار إعجاب صديقي أحمد هو أن المستشفى الرئيسي في المنطقة والذي لم يزره من قبل قد قام بالتواصل معه ليتأكد من سلامة ابنته، حيث إنهم تسلموا تقريراً مفصَّلاً من المركز الصحي التابع لهم عن حالة ابنته الصحية، وهم بدورهم أرادوا أن يطمئنوا على صحة البنت، ففي حال عدم تعافيها، فعليه أن يأتي بها إلى المستشفى الرئيسي لعمل فحوصات شاملة لها. إن القصة التي ذكرتها على سبيل المثال هي أحد النماذج الحقيقية لفوائد تكامل الأدوار على مستوى المؤسسات الصحية، وعليك أن تتصور أهمية تكامل الأدوار في مؤسسات الدولة وأثرها في نهضة المجتمعات.

عمر سالم المطوع
متخصص في الإدارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...