الجمعة، 22 يونيو 2018

الخيارات المنطقية فى مواجهة المواقف التى لا تُحتمل


حتى تكون أهدى بالاً وانت تتعامل مع المواقف التى لا تُحتمل ، فأنت بحاجة الى عقلانية فى وسط موقف يثير القلق ،فإليك هذه الخيارات الثلاثة البسيطة والصريحة التى عادة مايكون التلفظ بها أسهل من تطبيقها، إن تطبيق هذه الخيارات يساعدك فى تهدئة مشاعر القلق وإعادة إحساس التحكم لديك.

الخيار الاول : تغيير الموقف 

وهو انك لم تيأس من الموقف الذى تواجهه وأنك مستعد للعمل وقادر على تغيير الموقف الذى سبب لك اجهاد نفسي وقلق ..الخ ، اذا حددت هذا الاختيار فأنت بحاجة لتقييم موقفك وتفكير بمرونة وانفتاح للمعلومات الجديدة، فقد تكون بحاجة الى تغيير فى منهجيتك حتى تنجح .

الخيار الثانى: تجنب الموقف

وهو ان تقرر تجنب الموقف الذى يزعجك ويسبب لك ضغوط وذلك من اجل استرجاع توازنك ووضوح الرؤية عندك ، فقد يتطلب هذا الاختيار إقفال ملف من حياتك غير مفيد لك ، هذا النوع من الاختيار قد يكون مؤلم لك  وقد تحتاج من يدعمك نفسياً فيه، لإن هذا الاختيار هو  الذى سيقودك للهدوء والارتياح وسيساعدك فى إيقاف نزف المشاعر والطاقة الذهنية  التى عانيتها.
الخيار الثالث: قبول الموقف

وهو ان تقرر تقبلك للموقف الذى تمر به وان تتعايش معه، فهو الأفضل حالياً بالنسبة لظروفك والمعطيات التى حولك ، وبذلك يكون لديك قبول له وتُنهي حالة التذمر والانتقاد وإلقاء اللوم او توجيه الطلبات .


ان التفكير بهذه الخيارات الثلاث عند مواجهة المواقف التى لا تُحتمل واختيار أحداها يساعدك فى تهدئة الصراع الداخلي الذي يدور فى أعماقك. لذا إعط نفسك وقتا كافياً للاختيار ولاتكن  ردة فعلك اللحظية هي القائد لقراراتك.


كتبه:د. عمر المطوع

References:

- The Power of Now:  by Eckhart Tolle

-The End of Stress Four Steps to Rewire Your Brain 
 by Joseph Goewey 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...