الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

أي طابق تختار للإجتماع؟


إجتماعات الأعمال أداة مهمة للحصول على نتائج مفيدة وقيمة، وفاعلية تلك الاجتماعات مبنية على عدة عناصر منها الإستعداد الجيد للإجتماع وتعلم فنون ومهارات إدارة الاجتماع، وكذلك التعرف على بعض الحقائق العلمية في الاجتماعات.
ومن تلك الحقائق ما أشارت إليه الدراسة التي أجراها الباحثان ( Joan Meyers& Juliet zhu ) حيث أكدوا في دراستهم إن الاجتماع مع فريق العمل لهدف إيجاد أفكار ابداعية وحلول جديدة يفضل أن يكون في الأدوار العلوية، أما إذا كان الاجتماع لهدف متابعة مواضيع محددة ومعروفة وتحتاج إلى تركيز فيفضل أن يكون الإجتماع في الأدوار السفلية.
وكذلك من الحقائق المتعلقة بالاجتماعات شكل طاولة الاجتماع، فالطاولة المستديرة مناسبة لإثراء النقاش والوصول إلى وجهة نظر متفق عليها، أما الطاولة المستطيلة فمناسبة لإعطاء التعليمات ومتابعة إنجاز الأعمال. وكذلك من الحقائق اللطيفة هو نوع المشروبات التى تقدم فى غرفة الاجتماعات فقد أشارت بعض الدراسات إن المشروبات الدافئة لها اثر على إنتاجية أعضاء الفريق فى الإجتماع اكثر من المشروبات الباردة ، ولا أدرى إن كانت هذه الحقيقة تنطبق على دولنا الحارة أم لا .
ختاماً:
ألا تستحق الساعات الطويلة التى نقضيها فى غرف الإجتماعات ،أن نتعلم كيف نجعلها ساعات ذات قيمة عاليه من خلال تعلم فنون إدارة الإجتماع والتعرف على بعض الحقائق العلمية المفيدة فى ذلك. فكم ضاعت ساعات أعمارنا فى  تلك الإجتماعات من غير نتيجة تذكر ،وبالنسبة لى إجتماعات الأعمال التي لا يوجد فيها جدول أعمال واضح  ولا يدون لها محضر اجتماع -بأي طريقة كانت- اجتماعات عديمة الفائدة.




أحد المراجع المهمة للمقالة:
The small big - by Steve J 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...