الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

الترقيات الراشدة


شركة قوقل رائدة محركات البحث فى شبكة الإنترنت ، تأسست عام 1996  ،و كانت بداية الفكرة عبارة عن مشروع بحثى لنيل درجة الدكتوراه لكلا من  السيد "بيدج" والسيد "برن"  فى جامعة ستانفورد فى الولايات المتحدة الامريكية ،والمتتبع لأخبار محركات البحث فى الإنترنت يجد إن قوقل  قد فرضت سيطرتها على مستخدمى الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الالى من خلال تقديمها العديد من التطبيقات الذكية والعملية للمستخدمين .   

ان نجاح شركة قوقل وغيرها من الشركات الرائدة مبنيٌ على عدة عوامل من اهم تلك العوامل العناية الواجبة فى الموارد البشرية للشركة واختيار الموظف المناسب للمكان المناسب داخل هياكل الشركة ،وأقرب مثال لذلك ماقامت به شركة قوقل من ترقية راشدة للموظف سوندار بيتشاي ليكون الرئيس التنفيذى الجديد للشركة.

لذا دعونى أخبركم من هو  سوندار بيتشاي ، حتى تعرفوا لماذا أسميتها ترقية راشدة .  لقد ولد سوندار بيتشاي في الهند، ونشأ ضمن عائلة فقيرة، وعاش هو وعائلته في منزل من غرفتين، حيث كان بيتشاي ينام على الأرض في غرفة المعيشة بجانب أخيه، ولم  تكن عائلته تملك  أي سيارة أو تلفاز، لقد قام بيتشاي بتطوير نفسه ليصل إلى ما هو عليه الآن، حيث كان مجداً فى الدراسة حتى أصبح من ألمع الطلاب أثناء دراسته الهندسة المعدنية في جامعة IIT Kharagpur فى الهند.وبعد إنهائه للمرحلة الجامعية حصل على منحة من جامعة ستانفورد، حيث إن تكلفة  تذكرة الطيران كانت أكثر مما يحصل عليه والده من رواتب لعام كامل ، وفى عام 2004 انضم بيتشاي إلى شركة قوقل ، وبدأ حياته العملية  هناك وعمل في عدة أقسام مختلفة حتى أصبح  الرئيس التنفيذى للشركة عن عمر يناهز 43 سنة . لقد عرضت عليه شركة "تويتر"  عرض مُغرى للعمل لديها إلا ان قوقل تمسكت به ضمن فريقها وقدمت له عرضا أفضل لأنها تُقدر قيمة العقول ولاتُضحى بأصولها البشرية. إن ترقية بيتشاى كرئيس تنفيذى رسخت العديد من القيم فى الفرق العاملة وما يجب ان تكون علية بيئة العمل داخل الشركة ومن ذلك السلوكيات الإيجابية التى كان يمارسها بيتشاى حيث يصفه زملاؤه بالتواضع والمهارة عاليه فى تكوين فرق العمل والتعامل مع المنازعات .




ختاما ،كم نحن متعطشون الى ترقيات راشدة فى مؤسسات دولنا سواء على مستوى  القطاع العام او الخاص ، لأن مثل تلك الترقيات تصنع بيئة عمل جادة ذات اثر إيجابى على العاملين وعلى المجتمع ككل ، لقد سئمنامن إسلوب التنفيع  والمحسوبية فى الترقيات و التعيينات حتى غدت بعض الجهات مصنفة لتيار أو طائفة أو قبيلة معينة  والامثلة فى ذلك كثيرة لاتعد ولاتحصى سواء على المستويات الوظيفية العليا او الدنيا .








د.عمر المطوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...