السبت، 2 يناير 2016

لماذا يبدو هذا المتطوع مزعجاً ؟

8- سلسلة نحو إدارة عمل تطوعى متميز

في الأعمال التطوعية التي تقوم بها من خلال الفرق أو المنظمات التطوعية التي تعمل معها قد تواجه في بعض الأحيان متطوعاً مزعجاً  ، تتمنى لو يغادر ذلك العمل التطوعى ، حتى تسير القافلة الى الأمام . 
فهل فكرت يوماً لماذا أصبح مزعجاً ،مع إنه في يوم من الأيام كان في قمة عطائه التطوعى .لذا سأستعرض لك في هذه المقالة بعض  الأسباب التي أوصلت  هذا المتطوع الى تبنى هذا السلوك المزعج :

1-      وجود فجوات في الفهم :

فهو قد لا يعرف ماهو المطلوب منه ، ولا يعرف كذلك كيف ينفذ المطلوب منه ولماذا المنظمة او الفريق التطوعى تفضل أستخدام هذا الإسلوب في التنفيذ  . وقد لايعرف ماهى حقوقه وواجبته في هذه المنظمة التطوعية .

 

2-      لديه وجهة نظرة مختلفة :

 فقد يكون للمتطوع وخاصة أصحاب الخبرات منهم ، نظرة مختلفة في إسلوب إدارة العمل خلاف مايتبناه الفريق الإشرافى للعمل التطوعى .

 

3-      الخوف من التغيير :

قد يكون هناك تغيير في إسلوب المنظمة التطوعية أو الفريق ، وهذا التغيير يوجد بعض الخوف لدى المتطوع بسبب عدم معرفة الهدف من التغيير أو الخوف من فقد ثقله في الفريق التطوعى  وغيرها من الأسباب .

4-      طموحاته أعلى من إمكاناته:

ومن ذلك أن تكون إمكانات المتطوع ضعيفة جدا وهو يعتقد غير ذلك عن نفسه ،أو إمكانات المنظمة التطوعية لا تعينه على تحقيق طموحاته في العطاء التطوعى .
 

5-      بيئة العمل :

قد تكون أحد سمات بيئة العمل الواضحة (السلبية -الترهل -التشرذم ... الخ) فمن الطبيعى أن يكون هناك متطوعين مزعجين . فالبيئة ولادة لمثل  هذا النوع

 

6-      وجود أسباب شخصية :

قد يكون الدافع وراء  تبنى هذا السلوك المزعج أسباب شخصية .

 

ختاما ً :إذا كنت مشرفاً على المتطوعين فإليك بعض الإرشادات في التعامل مع المتطوع المزعج.

أ‌-        إعطهِ خصوصية لمناقشة أفكاره ووجهة نظره :

ولعل الجلسات الخاصة مهمة لذلك وفيها نوع من التقدير وتساعدك لتفهم الموضوع بهدوء بعيدأ عن النقاشات العامة والمفتوحة . حاول خلال تلك الجلسة أن تتعرف على ظروف حياته الشخصية  فلعله يعانى من أمر ما خارج منظومة العمل جعله يمارس هذا السلوك المزعج .

 

ب‌-     دعهُ يشارك في الحل :

فإتاحة فرصة للمتطوع المزعج للمشاركة في الحل ، قد يساهم في تغيير الكثير من وجهات نظره وسلوكياته السلبية . ويفضل أن توظف طاقته في المجالات التي يميل لها .

 

ت‌-     المتابعة  والتواصل المستمر:
 التواصل المستمر يسهل فتح أبواب التناصح ، والمتابعة وفق جدول زمنى محدد لدور المستقبلي  لهذا المتطوع المزعج  يساعد في تغيير سلوكه الى الأفضل .




د.عمر المطوع

هناك تعليقان (2):

  1. معلومات قيمة ومفيدة لا يعيها الا من يعمل في دائرة العمل التطوعي ،، شكرا جزيلا دكتور .
    عايد العنزي

    ردحذف
  2. شكرا لك على هذا التعليق وسعدت بمرورك

    ردحذف

مأسسة الفوضى

  عندما نتأمل  حال بعض المؤسسات، ونرى الفوضى والتحول الذى يجرى على بعضٍ منها ، قد يتسائل البعض  منا ؛ هل  من الممكن أن تكون تلك الفوضي مقصود...